الجمعة 19 / رمضان / 1445 - 29 / مارس 2024
[44] من قوله تعالى: {أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ} الآية 108
تاريخ النشر: ٢١ / ذو القعدة / ١٤٢٥
التحميل: 3843
مرات الإستماع: 2977

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

قال المفسر -رحمه الله تعالى- في تفسير قوله تعالى: أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِن قَبْلُ وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ [سورة البقرة:108] نهى الله تعالى المؤمنين في هذه الآية الكريمة عن كثرة سؤال النبي ﷺ عن الأشياء قبل كونها كما قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ [سورة المائدة:101] أي: وإن تسألوا عن تفصيلها بعد نزولها تبين لكم، ولا تسألوا عن الشيء قبل كونه؛ فلعله أن يحرم من أجل تلك المسألة، ولهذا جاء في الصحيح: إن أعظم المسلمين جُرْمًا من سأل عن شيء لم يحرم، فحرم من أجل مسألته[1].

ولما سُئِل رسول الله ﷺ عن الرجل يجد مع امرأته رجلاً فإن تكلم تكلم بأمر عظيم، وإن سكتَ سكتَ على مثل ذلك؛ فكره رسول الله ﷺ المسائل وعابها. ثم أنزل الله حكم الملاعنة، ولهذا ثبت في الصحيحين من حديث المغيرة بن شعبة أن رسول الله ﷺ كان ينهى عن قيل وقال، وإضاعة المال وكثرة السؤال[2].

وفي صحيح مسلم: ذروني ما تركتكم، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم، وإن نهيتكم عن شيء فاجتنبوه، وهذا إنما قاله بعد ما أخبرهم أن الله كتب عليهم الحج، فقال رجل: أكُل عام يا رسول الله؟ فسكت عنه رسول الله ﷺ ثلاثًا، ثم قال لا، ولو قلت: نعم لوجَبَتْ، ولو وَجَبَتْ لما استطعتم[3] ثم قال: ذروني ما تركتكم.. الحديث، ولهذا قال أنس بن مالك -: "نُهينا أن نسأل رسول الله ﷺ عن شيء، فكان يعجبنا أن يأتي الرجل من أهل البادية فيسأله ونحن نسمع".

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فقوله -تبارك وتعالى: أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِن قَبْلُ [سورة البقرة:108] السؤال هنا لعل أولى ما يدخل فيه -والله تبارك وتعالى أعلم- هو طلب الآيات، أي أنهم يقترحون على النبي ﷺ الآيات كقولهم: لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعًا [سورة الإسراء:90] إلى غير ذلك مما كانوا يقترحونه من نزول الملائكة، أو أن يكون له بيت من زخرف من ذهب، أو يرقى في السماء، أو نحو ذلك مما اقترحه عليه المشركون، وكذلك أيضاً اليهود طلبوا أشياء من النبي ﷺ على سبيل التعنت، فكل هذا داخل فيه -والله -تبارك وتعالى أعلم- وقرينة ذلك هي أن الله ذكر موسى ﷺ حيث قال: كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِن قَبْلُ غير أن ذلك لا يمنع المعنى الآخر، وهو الذي ذكره الحافظ ابن كثير هنا، وهو أن السؤال يدخل فيه أيضاً السؤال عن العلم والمسائل والأحكام، وذلك أوضح وأصرح في الآية الأخرى وهي قوله -تبارك وتعالى: لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا [سورة المائدة:101]، فهذا واضح بأن المراد هو المسائل عن أمور سكت عنها الشارع، وأما الآية التي هنا فإن أولى ما يدخل فيها هو اقتراح الآيات، ولذلك قال الله في آخرها: وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ [سورة البقرة:108] وعلى كل حال فالقرآن يعبر به بالألفاظ القليلة الدالة على المعاني الكثيرة.

والمسائل أنواع، أما اقتراح الآيات على الأنبياء فهذا أمر محرم، وقد دل القرآن على تحريمه وذمه في مواضع كثيرة. 

وأما المسائل العلمية فإن ذلك على أنواع: منها: كثرة السؤال كما جاء في الحديث، والمعنى المتبادر من كثرة السؤال في الحديث هو السؤال عن الأحكام والمسائل العلمية وما إلى ذلك مما يسأل عنه الإنسان، كثرة السؤال، يسأل عما لا يعنيه، فهذا مذموم.

والنوع الآخر أيضاً: هو أن يسأل عن أمور نادرة لا تكاد تقع، فهذا أيضاً من المذموم، كالذي يسأل عن رجل وطأ على دجاجة ميتة فخرجت منها بيضة ففقست عنده، هل هذه الدجاجة أو الفرخ الذي خرج منها هل هو طاهر أو نجس، باعتبار أن البيضة خرجت من دجاجة ميتة ففرخت هذه البيضة عنده، كأن يكون جعلها تحت دجاجة أخرى أو في حاضنة أو غير ذلك، فهذا كان بعض الناس يسألون مثل هذه المسائل فعابهم السلف وردوا عليهم مسائلهم، ولهذا كانوا إذا سمعوا بعض الأسئلة الغريبة والمتكلفة أو النادرة ونحوها فإنهم يسألون السائل: أعراقي أنت؟ أحرورية أنت؟

ومن الأسئلة المذمومة تتبع صعاب المسائل، والمسائل الغامضة، التي ينقر عنها السائل، وكذلك السؤال عن الأمور التي لا يترتب عليها عمل، وإنما من شأنها أن تثير الإشكالات والشبهات وتحرك كوامن النفوس كما كان يسأل صبيغ الناس، فقال عمر : اللهم أظفرني به، فدخل الناس يتغدون على عمر، فدخل معهم رجل، فلما فرغ سأل عمر، قال: يا أمير المؤمنين وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا [سورة الذاريات:1]، فقال: من أنت؟ قال: عبد الله صبيغ، قال: وأنا عبد الله عمر، فضربه بالعراجين حتى سقطت عمامته وأدمى رأسه مرة بعد مرة، حتى قال: يا أمير المؤمنين إن كنت تريد ما بي فقد ذهب، يعني ذهب الذي في رأسه لما ضربه بهذه العراجين التي أعدها له، فأحياناً ما ينفع الرد على بعض الناس ولا المناقشة ولا الحوار، وإنما الذي ينفع معهم أن يضرب على رؤوسهم بالعراجين حتى يذهب ما في رأسه، بدلاً من أن يقابل بالقنوات ويترك يتفلسف ويتكلم في الأمور العظام، وهو أجهل من حمار أهله لكن أين عمر؟

المقصود أن هذا النوع من السؤالات مذموم، ولا يلتفت إليه، ولا ينبغي للإنسان أن يتشاغل به، ومثل ذلك ما لا يبنى عليه عمل، وقصة عمر معروفة لما سأل أو سئل: وما الأب في قوله تعالى:وَفَاكِهَةً وَأَبًّا [سورة عبس:31]، فقال كلاماً معناه: يكفي أنه نبت، لكن تحديد هذا النبت بالذات لا فائدة من معرفته.

وكذلك أيضاً السؤال عن أمور سكت عنها الشارع ولم يتعرض لها من أمور الحلال والحرام في زمن نزول الوحي، كما قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا [سورة المائدة:101]. 

وكسؤال بني إسرائيل لموسى ﷺ عن البقرة لما قال لهم موسى: إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةًَ [سورة البقرة:67] فتعنتوا في السؤال فشدد الله عليهم، فهذا كله مذموم ولا ينبغي للإنسان أن يتشاغل به. 

لكن ليس السؤال مذموم بإطلاق؛ فإن الصحابة - سألوا النبي ﷺ عن أشياء منها ما وقع كالذي سأله عن ماء البحر، وسألوه عن أمور لم تقع لكنها ستقع، مثل أسئلة حذيفة في الفتن، "كان الناس يسألون رسول الله ﷺ عن الخير، وكنت أسأله عن الشر"[4].

فالمقصود أن الأسئلة ينبغي أن تكون فيما يترتب عليه نفع وعمل، لا أن يكون ذلك من قبيل التكلف والتمحل، واتباع صعاب المسائل والأغاليط والتكلف، فيترك الناس ما هم بصدده ويشتغلون بافتراض وتوليد المسائل، فإن هذا أمر مذموم، فهذه خلاصة فيما يتعلق بالسؤال، والله أعلم.

وفي الحديث الذي ذكر هنا قال: ولما سُئِل رسول الله ﷺ عن الرجل يجد مع امرأته رجلاً فإن تكلم تكلم بأمر عظيم، وإن سكتَ سكتَ على مثل ذلك؛ فكره رسول الله ﷺ المسائل وعابها: هذا في قصة عويمر العجلاني وعاصم بن عدي، فإن عويمر العجلاني لما رأى رجلاً مع امرأته أرسل عاصم بن عدي إلى النبي ﷺ ليسأله، فكره النبي ﷺ المسائل وعابها، ثم جاء هلال بن أمية فسأل أيضاً، ورجع إليه عامر العجلاني، وسأل بنفسه، فجاء الحكم وهو سؤال عن أمر واقع، لكن كان يتعلق بقضية كرهها النبي ﷺ وهي قضية التحدث بها ليس بالأمر السهل، ولم ينزل آنذاك شيء فيما يتعلق بقذف الرجل لامرأته، فكره النبي ﷺ المسائل وعابها، وإلا فإن الحكم الذي نزل لا شك أنه رحمة، وهو قوله تعالى: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ [سورة النــور:6] فقد جاء في الآيات ما يدل على أنه رحمة، قال تعالى: وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ [سورة النــور:10] فهذا لا شك توسعة على الناس وإلا لحقهم حرج عظيم.
وقوله تعالى: أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِن قَبْلُ [سورة البقرة:108] أي: بل تريدون. أو هي على بابها في الاستفهام وهو إنكاري.

قوله: أَمْ تُرِيدُونَ [سورة البقرة:108] (أم) هذه إما أن تكون استفهامية على بابها من قبيل الاستفهام الإنكاري فهو ينكر عليهم السؤالات التي تكون على سبيل التكلف، كأن تقول لإنسان مثلاً: أتريد أن تكون بمنزلة فلان، أتريد أن يقع لك ما وقع لفلان، أم تريد أن يقع لك ما وقع لفلان، أو هي ليست على بابها فهي تكون بمعنى بل، يعني بل تريدون أن تسألوا رسولكم كما سئل موسى من قبل، والمشهور هنا أنها بمعنى بل.

وهو يعم المؤمنين والكافرين فإنه رسول الله إلى الجميع، كما قال تعالى: يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاء فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُواْ أَرِنَا اللّهِ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ [سورة النساء:153].

هذا من النوع الأول من الأسئلة الذي هو سؤال الآيات، والله أعلم.

قال محمد بن إسحاق: حدثني محمد بن أبي محمد عن عكرمة أو سعيد بن جبير.

على كل حال الشك في هذا لا يضر، لكن محمد بن أبي محمد الحافظ يقول عنه: إنه مجهول.

عن ابن عباس -ا- قال: قال رافع بن حُرَيْمَلة -ووهب بن زيد.

قال رافع بن حُرَيْمَلة ووهب بن زيد، فهنا ليس على سبيل الشك، ورافع بن حُرَيْمَلة هذا هو ووهب بن زيد يهوديان.

يا محمد، ائتنا بكتاب تُنزلُه علينا من السماء نقرؤه، وفجر لنا أنهاراً نتبعك ونصدقك، فأنزل الله من قولهم:  أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِن قَبْلُ وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ [سورة البقرة:108].

هو ذكر هذا على أساس أنه سبب النزول، وهذا الأثر بعض أهل العلم يحسن هذا الإسناد من طريق محمد بن أبي محمد، والحافظ ابن حجر حسن هذه الرواية، ومحمد بن أبي محمد مجهول على كل حال.

ولو كان هذا هو سبب النزول فإن ذلك يكون قاطعاً بأن المراد بالسؤالات التكلف في طلب الآيات، ولا يمنع ذلك من دخول السؤالات عن الأحكام وما أشبه ذلك على سبيل التكلف، لكن ذلك أصرح في الآية الأخرى، لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ [سورة المائدة:101].

وقوله -تبارك وتعالى- هنا: فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ [سورة البقرة:108] سواء السبيل يعني الوسط من كل شيء، فهو يوصف بأنه سواء، يعني السبيل المستوية، وهذا من باب إضافة الصفة –سواء- إلى الموصوف -وهو السبيل- أي السبيل المعتدلة المستوية، والمعنى أنه ضل عن سبيل القصد أي الاعتدال، وذهب عن نهج الاعتدال والقصد.

والمراد أن الله ذمَّ من سأل الرسولَ ﷺ عن شَيء على وجه التعنُّت والاقتراح كما سألت بنو إسرائيل موسى ، تعنتًا وتكذيبًا وعنادًا.

في أول تفسيره للآية ذكر ما يدل على كراهة السؤال عن الأحكام على سبيل التكلف، أو الأمور التي سكت عنها الشارع، وهنا ذكر المعنى الآخر.

قال الله تعالى: وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ [سورة البقرة:108] أي: ومن يَشْتَر الكفر بالإيمان فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ أي: فقد خرج عن الطريق المستقيم إلى الجهل والضلال، وهكذا حال الذين عدلوا عن تصديق الأنبياء واتباعهم والانقياد لهم إلى مخالفتهم وتكذيبهم والاقتراح عليهم بالأسئلة التي لا يحتاجون إليها على وجه التعنت والكفر، كما قال تعالى: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ۝ جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ [سورة إبراهيم:28-29] وقال أبو العالية: يتبدل الشدة بالرخاء.

قول أبي العالية في قوله تعالى: وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ قال: الشدة بالرخاء هذا قول يبعد أن تفسر به الآية، وإنما ضل سواء السبيل معناه انحرف عن نهج القصد والاعتدال، فالصراط المستقيم وسط بين طرفي الإفراط والتفريط ليس فيه اعوجاج، وحينما يفسر بالرخاء والشدة هذا بعيد، والكفر معروف، ومن يتبدل الكفر بالإيمان، فقوله: الرخاء والشدة بعيد وقد استبعده ابن جرير إلا أنه وجهه على أن ذلك يحمل على الآخرة، أي أن الإيمان يؤدي إلى النعيم والنعيم رخاء، والكفر يؤدي إلى العذاب والعذاب شدة، فمن استبدل الكفر بالإيمان فمعنى ذلك أنه استبدل جزاء هذا بجزاء هذا، استبدل النعيم بالعذاب، هذا هو توجيه هذا القول لكنه مستبعد.

وقوله تعالى: وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ بمعنى قوله: اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى [سورة البقرة:16] الذي سبق الحديث عنها، والله أعلم.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

  1. أخرجه البخاري في كتاب: الاعتصام بالكتاب والسنة - باب:  ما يكره من كثرة السؤال وتكلف ما لا يعنيه (6859) (ج 6 /  ص2658) ومسلم في كتاب: الفضائل - باب: توفيره ﷺ وترك إكثار سؤاله عما لا ضرورة إليه أو لا يتعلق به تكليف وما لا يقع ونحو ذلك(2358) (ج 4 / ص 1831).
  2. أخرجه البخاري في كتاب: الزكاة - باب: قول الله تعالى: لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا (1407) (ج 2 / ص 537) ومسلم في كتاب: الأقضية - باب: النهي عن كثرة المسائل من غير حاجة والنهي عن منع وهات وهو الامتناع من أداء حق لزمه أو طلب ما لا يستحقه (593) (ج 3 / ص 1340).
  3. أخرجه مسلم في كتاب: الحج - باب: فرض الحج مرة في العمر (1337) (ج 2 / ص 975)
  4. أخرجه البخاري في كتاب الفتن - باب: كيف الأمر إذا لم تكن جماعة (6673) (ج 6 / ص 25959) ومسلم في كتاب الإمارة - باب:وجوب ملازمة جماعة المسلمين عند ظهور الفتن وفي كل حال وتحريم الخروج على الطاعة ومفارقة الجماعة (1847) (ج 3 / ص 1475).

مواد ذات صلة