من يتكلم في القضايا الشائكة لا بد أن يتصف بصفات ثلاث: أن يتكلم بعلم، فإن الجاهل لا يصلح أن يقود غيره ولا أن يوجه، وأن يتكلم الإنسان بعدل، وحسن القصد وإرادة ما عند الله.
في الجنة غرفة يُرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، قال أبو مالك الأشعري رضي الله عنه: لمن هي يا رسول الله؟ قال: ((لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وبات قائماً والناس نيام))، الجنة أيها الأحبة يمكن للعبد أن يصل إليها إذا صدق مع الله تبارك وتعالى وأقبل عليه.
البصيرة هي الأمر الكاشف الذي يعرف الإنسان به ربه -تبارك وتعالى- معرفةً صحيحة، ويعرف به الطريق الموصل إليه، وهو ما شرعه على ألسُن رسلهِ -عليهم الصلاة والسلام-، وبه يعرف الدار التي يصير الناس إليها، هذه حقيقتها وهذا ما يكون عليه مدارها.
جرت العادة أن يطرق موضوع الصلاة من هذه الجهة، وهو أمر لابد منه، ولكني في هذه الليلة سأتحدث عن جانب آخر لم نعتد على طرقه وطرحه، فلعل ذلك يكون سبباً ليقظة قلوبنا.
في سلسلة الهزائم والنكبات والأوصاب التي تصيب هذه الأمة، وتحل بها حيناً بعد حين، وتتابع النكبات يصيب كثيراً من النفوس الإحباط، ولربما أظلم الأفق في وجه بعض المسلمين، وظن أنه لا مخرج من هذه البلايا والرزايا، وأنه لا سبيل لنهوض الأمة وعودتها إلى عزها من جديد، ولربما حمل ذلك بعض النفوس التي لم تتربَّ...

picture
العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير 1
تكلم الشيخ الشنقيطي رحمه الله في هذا الكتاب في التفسير من سورة الفاتحة حتى آية رقم (97)...
picture
العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير 2
بدأ هذا الكتاب من قوله تعالى في سورة الأنعام (98): {وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن...
picture
العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير 3
بدأ هذا الكتاب من أول سورة الأعراف، إلى قوله: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ...
picture
العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير 5
ابتدأ هذا الكتاب من قوله: {قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم مَّا...
picture
العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير 4
هذا الكتاب بدأ من قوله تعالى في سورة الأعراف(97): {أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن...
القرآن الكريم وعلومه
التربية والدعوة
السلوك
الفضائل
سورة الضحى هي من السور النازلة بمكة، والموضوع الذي تدور عليه هذه السورة يمكن أن يُجمل بموضوع واحد وهو الألطاف والمنن والعطايا التي حبا الله -عز وجل- بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-.
هذه السورة من السور المكية، والموضوع الذي تتحدث عنه وتدور حوله الآيات هو ما أعطاه الله، وأولاه، وأنعم به على نبيه -صلى الله عليه وسلم-، وأن ذلك متحقق له في الماضي والمستقبل، فالذي شرح صدره ووضع وزره، ورفع ذكره فإنه ييسر له كل عسير، وييسر عليه تحمل أعباء الدعوة.
هذه السورة من السور النازلة بمكة، وموضوعها الذي تتحدث عنه هو: الإنسان، حيث خلقه الله -عز وجل- خلقًا سويًّا، ثم بعد ذلك يتحول هذا الخلق السوي إلى حال أخرى، إلا من شاء الله.
صدر هذه السورة هو أول ما نزل على النبي -صلى الله عليه وسلم- من الوحي، فهي أول ما طرق سمع النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأول ما رأى الملك على صورته الحقيقية كان في ذلك الموقف، وهو في غار حراء -صلى الله عليه وسلم-، ولم تنزل السورة كاملة، ثم بعد ذلك حصل انقطاع مؤقت للوحي، ثم نزلت عليه سورة المدثر.
حديثنا إن شاء الله عن المشكلات التي تقع بين الزوجين، ونحن نطرح هذا الموضوع لعظم الحاجة الداعية إليه، ولكثرة المشاكل وتفاقمها، حتى إني قرأت في هذا اليوم أن حالات الطلاق في منطقة صغيرة بلغت نسبة عالية جدا، حيث إنها بلغت 65% مقارنة بحالات الزواج.
لا زال حديثنا معكم عن موضوع المشكلات الواقعة بين الزوجين،وذكرنا في المرة الماضية أن من أهم هذه المشكلات هو سوء الاختيار، وقلنا إن سوء الاختيار يقع من الرجل ويحصل من جهة الرجل حينما يبحث عن امرأة، ويقع من جهة المرأة ومن أوليائها، ولا زلنا نتحدث عن الخطأ الواقع من جهة الرجل.
قد يقع سوء الاختيار للمرأة بسبب عدم أخذ رأيها أصلا، فوليها لا يخيرها ولا يسألها ولا يستأذنها، مع أن هذا لا يجوز شرعا، وقد أخرج الإمام مسلم رحمه الله من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الأيم أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن في نفسها وإذنها صماتها).
لا زال حديثنا في مسببات المشكلات بين الزوجين، وذكرنا طائفة من هذه المسببات، وأقول: من هذه المسببات: الندية بين الزوجين: والمعنى أن المرأة تترفع عن طاعة الزوج، أو تصير هذه المرأة في منزلة وفي حال مساوية للزوج، ومعلوم أن الله -عز وجل- قد جعل القوامة للرجل، فقال الله تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ...
أطرح هذا الموضوع؛ لأمور عدة: منها: أن المسلمين قد اختلطوا بغيرهم من الأمم، وتداخل الناس حتى صاروا إلى ما صاروا إليه، مما أثر سلباً على كثير من أخلاق المسلمين، وجعل كثيراً منهم يتحللون ويتخففون من كثير من المؤن التي من شأنها أن يرتفع بها الإنسان ويسمو، ويكون على حالة مرضية من الأخلاق، ومقومات الإنسانية، فهم قد اختلطوا بأقوام لا خلاق لهم، ولا...
العلم صفة شريفة يدلك على شرفها أن أي حد من الناس لا يرضى بحال من الأحوال أن يوصف بأضدادها فلو قلت لأحد من الناس مهما كان جهله متجدراً: يا جاهل لغضب ولم يرض بهذا، الوصف الذي نسبته إليه، فدل ذلك على أن الجهل لا يرضاه أحد لنفسه، ولو كن متحققاً فيه، فهذا يدل على مكانة العلم ومنزلته، وهو أدنى الأدلة على شرفه.
نحن في هذه الحياة الدنيا يعتورنا ما يعتورنا من الآلام والمصائب المتنوعة فيصيب النفس ويصيبها من العلل والأدواء فيصيبها من الهموم والغموم والأحزان التي لربما تكدرها، وكما ترون أيها الأحبة أن كل واحد في هذه الحياة إلا ويعاني فمقل ومكثر، فمن الناس من يبتلى ببدنة، ومنهم من يبتلى بماله، ومنهم من يبتلى بحبيب، وعزيز وغال، وهذه امرأة محزونة لأنها لا تنجب...
لا يمكن أن يحدث الإصلاح إذا تولاه من لا يحسنه، وقام به من لا يفقه التراتيب والآداب، والأمور التي ينبغي أن تراعى في نفسه وفي عمله، في سلوكه، في خطابه الذي يوجهه، في أولوياته التي يهتم بها، في طريقة التغيير، في حسن الاختيار والتدبير، في مواضع اللطف والإغلاظ حيث يحسن ذلك.
الغيرة مشتقة من تغير القلب هيجان الغضب، وأشد ما يكون ذلك بين الزوجين، وهي كراهة شركة الغير في حقه الذي يختص به، وهي غريزة لا تختص بالرجال، بل هي للكرام من الرجال والنساء، وهناك فروق بين الغيرة للشيء والغيرة على الشيء والغيرة من الشيء، وأحياناً تكون الغيرة في غير محلها.
في هذه الآية أُمر الله نبيه بالدعوة إلى الله، وتضمنت تثبيت الرسول صلى الله عليه وسلم على دعوته، وأن لا ييأس حينما يواجه العقبات والعراقيل والتكذيب والجهود التي يبذلها أعداء الإسلام لنشر باطلهم، وكفرهم في العالمين، وما يقولونه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأتباعه من تلك الفِرى؛ حيث وجهوا إليهم أسوأ التهم، وأبشع الأوصاف.
إذا تساوت مفسدتان ننظر في المراتب، القاعدة المشهورة أنه يُرتكب أخف الضررين لدفع أعلاهما، كيف نعرف الأعلى والأدنى؟ هذا يحتاج إلى عقل، ويحتاج إلى علم، ولا أقصد من هذا أن الدعوة إلى الله تبارك وتعالى لا يتصدى لها إلا من كان على هذا المستوى الرفيع من الفهم والمعرفة والعقل.
في الجنة غرفة يُرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، قال أبو مالك الأشعري رضي الله عنه: لمن هي يا رسول الله؟ قال: ((لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وبات قائماً والناس نيام))، الجنة أيها الأحبة يمكن للعبد أن يصل إليها إذا صدق مع الله تبارك وتعالى وأقبل عليه.
teleqram
trees
about