الإثنين 23 / جمادى الأولى / 1446 - 25 / نوفمبر 2024
قَٰلَ رَبِّ ٱحْكُم بِٱلْحَقِّ ۗ وَرَبُّنَا ٱلرَّحْمَٰنُ ٱلْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ

المصباح المنير
مرات الإستماع: 0

قَالَ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ [سورة الأنبياء:112] أي: افصل بيننا وبين قومنا المكذبين بالحق. قال قتادة: كانت الأنبياء عليهم السلام يقولون: رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ [سورة الأعراف:89] وأمر رسول الله ﷺ أن يقول ذلك.

قَالَ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ هذه قراءة حفص عن عاصم وهي قراءة متواترة تدل على أن النبي ﷺ قد قال ذلك وامتثل فحكاه الله عنه.

وقرأه عامة السبعة قُلْ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ، وقد ذكرنا أن تنوع القراءات بمنزلة تعدد الآيات، فيكون المعنى أن الله تبارك وتعالى أمر نبيه، ثم استجاب النبي ﷺ للأمر، وهذا من إعجاز القرآن، ومن الحكم من نزول القرآن على سبعة أحرف، فتتنوع القراءات وتجد هذه القراءة تدل على الأمر وهذه تدل على الامتثال.

ومعنى احْكُم بِالْحَقِّ أي: افصل بيننا، ومنه قوله تبارك وتعالى: رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ [سورة الأعراف:89] فالحكم يقال له فتاحة، والحاكم يقال له: فاتح وفتاح.

وقوله: إِن تَسْتَفْتِحُواْ فَقَدْ جَاءكُمُ الْفَتْحُ [سورة الأنفال:19]، أي: تطلبوا الفتح والحكم، فقد جاءكم الحكم والفصل بما حصل في يوم بدر.

وأمر رسول الله ﷺ أن يقول ذلك. وعن مالك عن زيد بن أسلم: كان رسول الله ﷺ إذا شهد قتالاً قال: رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِّ[1].

عن زيد بن أسلم: كان رسول الله ﷺ، هذا من قبيل المرسل.

وقوله: وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ أي: على ما يقولون ويفترون من الكذب ويتنوعون في مقامات التكذيب والإفك، والله المستعان عليكم في ذلك.

كثيراً ما يأتي لفظ التعبير بالوصف في القرآن ويكون المراد به الكذب، ومنه قوله: وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ [سورة الأنبياء:18] يعني من الكذب، وقوله: وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ [سورة النحل:62]، وقوله: سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حِكِيمٌ عَلِيمٌ [سورة الأنعام:139] .

  1. تفسير ابن كثير (3 / 248).