الجمعة 23 / ربيع الأوّل / 1446 - 27 / سبتمبر 2024
فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَٰسِكَكُمْ فَٱذْكُرُوا۟ ٱللَّهَ كَذِكْرِكُمْ ءَابَآءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ۗ فَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَآ ءَاتِنَا فِى ٱلدُّنْيَا وَمَا لَهُۥ فِى ٱلْءَاخِرَةِ مِنْ خَلَٰقٍ

المصباح المنير التسهيل في علوم التنزيل لابن جزي مجالس في تدبر القرآن الكريم
مرات الإستماع: 0

"فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ ۝ وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ۝ أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ [سورة البقرة:200-202] يأمرُ تعالى بذكره، والإكثار منه بعد قَضَاء المناسك، وفراغها."
عرفنا قبلُ أن المناسك هي أعمال الحج، أو أن المراد بها ما يتعلق بالذبح.
"وقوله: كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ قال سعيد بن جُبَير عن ابن عباس - ا -: كان أهل الجاهلية يقفون في الموسم، فيقول الرجل منهم: كان أبي يطعم، ويحمل الحَمَالات، ويحمل الديات، ليس لهم ذكر غير فعال آبائهم."
قد يشكل عند البعض في قوله تعالى: كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أن الإنسان قد لا يذكر أباه في الحج، بل قد يمر عليه اليوم، واليومان لا يذكره، فما وجه الآية هنا؟
لقد وُجه هذا الإشكال إلى ابن عباس - ا - فبين  وجهاً للآية غير هذا الظاهر المتبادر، فقال: كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ، أي: أن تغضب لله كما تغضب لأبيك إذا ذكر بسوء، أو انتقص منه، أو أشد غضباً إذا انتهكت حرمات الله ، فهذا التفسير يمكن أن يخرج على أنه تفسير باللازم، أو بالتضمن، لكنه ليس تفسيراً بالمطابقة، فالظاهر المطابق لقوله: كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أنكم تكثرون من ذكره كما تكثرون من ذكر آبائكم، وهذا يتضمن أنهم إذا انتقص آباؤهم فإنهم لا يرضون بذلك بل يغضبون لهم؛ لشدة محبتهم، وافتخارهم، وتعظيمهم لهم، - والله أعلم -.
وهذا الذكر المشروع لم يحدد هنا في الآية، إلا أن بعض أهل العلم نظر إلى المناسبة، فقال: إن الذي يفعله الحاج بعد قضاء المناسك، ورمي جمرة العقبة هو التكبير، فهو الذكر المشروع حينذاك في حقه، ومن ثم يقال: فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا أي: اذكروه بالتكبير، وهذا الذي اختاره كبير المفسرين ابن جرير الطبري - رحمه الله -.
وبعض أهل العلم نظر إلى ما سبق من أنهم كانوا يذكرون آباءهم، ويتفاخرون فيهم، فقال: يلهج بذكر الله  مع الاستكانة، والتضرع؛ لأن ذكر الآباء عند البررة بآبائهم يكون مع الاستكانة، والتضرع، ولهذا جاء عن بعضهم كرجاء بن حيوة، وغيره في صفة برهم بآبائهم أن الواحد منهم إذا كان عند أمه تراه كأنه مريض، فيسأل عن مرضه، فيقال: إنه ليس مريضاً، ولكن هكذا حاله دائماً مع أمه، فمن شدة الاستكانة عندها، ومن شدة بره، وإجلاله، وتعظيمه لأمه يراه الناظر إليه كأنه مريض.
وبعضهم كان لا يتكلم مع أمه، أو مع أبيه إلا كالمتضرع، وبعضهم كان لا يكلم أباه، أو أمه إلا كمن يتكلم سراً مع أحد فلا يكاد يسمع؛ لئلا يحصل منه رفع صوت على أبيه، وأمه!!.
وبعض الشباب للأسف إذا سئل عن حاله افتتح بالمقدمة فيقول: أنا ملتزم، وهو في الحقيقة صاحب كبائر، وعقوق لوالديه، وهو يظن أن التزامه يكون بمجرد إعفاء لحيته، والأمر ليس كذلك؛ إذ كيف يكون ملتزماً من يعقُّ والديه، أو يترك الصلوات، أو من كان قاطعاً لرحمه، فمثل هذا لا يكفيه مجرد الالتزام بإعفائه لحيته، أو نحو ذلك ما دام حاله كذلك، - نسأل الله العافية -.
"فأنزل الله على محمد ﷺ: فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا، والمقصود منه الحث على كثرة الذكر لله ، ولهذا كان انتصاب قوله: أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا على التمييز، تقديره كذكركم آباءكم، أو أشد ذكرًا."​​​​​​​
أمرهم الله بأن يذكروه كذكرهم لآبائهم، وهذا يقتضي الإكثار من ذكره، نعم الإكثار، أو يذكروه ذكراً يماثل ذكر آبائهم، والكاف في قوله: كَذِكْرِكُمْ للتشبيه أي ذكراً يماثل ذكرهم لآبائهم، أو أشد بحيث يكثرون من ذكره، وسبب النزول يوضح ذلك.
يقول ابن كثير - رحمه الله -: والمقصود منه الحث على كثرة الذكر لله ، ولهذا كان انتصاب قوله: أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا على التمييز، تقديره كذكركم آباءكم، أو أشد ذكرًا، و"أو" هنا لتحقيق المماثلة في الخبر، يعني أنها ليست للتخيير، ولا للإباحة، وإنما هي للتحقيق، وكأنها بمعنى "بل" أي: بل أشد ذكراً، كما يقوله بعض أهل العلم، وما ذكره ابن كثير - رحمه الله - هنا من أن أَشَدَّ منصوب على التمييز ليس محل اتفاق، بل إن مسألة النصب هنا تحتمل أشياء أخرى غير التمييز، كما أنها تحتمل الجر أيضاً؛ وذلك لأن لفظ "ذكر" في قوله: كَذِكْرِكُمْ مجرورة بالكاف، فيمكن أن تكون أَشَدَّ عائدة إلى ذكر فتكون أيضاً مجرورة، ويمكن أن تكون عائدة إلى الضمير الذي هو الكاف في "ذكركم"، وهي مضاف إليه فتكون مجرورة أيضاً، فالجر محتمل، وكذلك النصب، والقائلين بالنصب أكثر، ووجوه النصب المحتملة ربما تصل إلى خمسة أوجه منها ما ذكره ابن كثير - رحمه الله - من أنه منصوب على التمييز.
والخلاصة أن المعنى - والله أعلم - هو أنه أمرهم أن يذكروه ذكراً كثيراً يماثل ذكرهم الكثير لآبائهم، بل أشد ذكراً من ذكر آبائهم؛ لأن الله أعظم، وأجلّ، وإنما يهلج الإنسان، ويذكر كثيراً من يعظمه، ويحبه، فالإنسان إذا أحب أحداً من الناس ذكره في كل مناسبة، ومن غير مناسبة فكيف بالله ؟!
"و"أو" هاهنا لتحقيق المماثلة في الخبر كقوله: فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً [سورة البقرة:74]، وقوله: يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً [سورة النساء:77]، وقوله: وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ [سورة الصافات:147]."
"أو" في هذه الآيات ليست للشك قطعاً؛ لأن ذلك لا يرد على الله ، فالله يعلم خفايا الأمور، ودقائق الأشياء، لكن هذا يمكن أن يوجه بأنه للتحقيق مثلاً، أو بمعنى "بل"، فيكون المعنى: وأرسلناه إلى مائة ألف بل يزيدون، فكان قاب قوسين بل أدنى، ويمكن أن يكون ذلك بناءً على قاعدة ذكرناها سابقاً، وهي أنه قد يرد الخطاب في القرآن باعتبار حال، أو نظر المخاطب، فهي بالنسبة لهؤلاء المخاطبين لو نظروا للقوم الذين أُرسل إليهم يونس ﷺ بعد أن أنجاه الله من بطن الحوت فسيقدرونهم بمائة ألف، أو يزيدون، وعلى القاعدة يكون قوله: فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى [سورة النجم:9]، أي في تقديراتكم.
"وقوله: فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى [سورة النجم:9]. فليست هاهنا للشك قطعاً، وإنما هي لتحقيق المخبر عنه كذلك، أو أزيَد منه.
ثم إنه تعالى أرشد إلى دعائه بعد كثرة ذكره، فإنه مظنة الإجابة، وذم من لا يسأله إلا في أمر دنياه، وهو معرض عن أخراه، فقال: فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ [سورة البقرة:200] أي: مِنْ نَصِيب، ولا حظٍّ، وتضمَّن هذا الذمّ التنفير عن التشبه بمن هو كذلك.
قال سعيد بن جبير عن ابن عباس - ا -: كان قوم من الأعراب يجيئون إلى الموقف، فيقولون: اللهم اجعله عام غَيث، وعام خصْب، وعام ولاد حسن، لا يذكرون من أمر الآخرة شيئاً، فأنزل الله فيهم: فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ [سورة البقرة:200].

مرات الإستماع: 0

"قوله: قَضَيْتُمْ مَناسِكَكُمْ فرغتم من أعمال الحج."

وبعضهم يقول: قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ يعني الذبائح؛ لأن الذبائح يقال لها نسك، فالنسك يطلق بإطلاق خاص: نسيكة الذبيحة، ويطلق بإطلاق أوسع منه، وهو عبادة خاصة، وهي الحج، والعمرة، ويطلق بإطلاق أوسع فالعبادة يقال لها: نسك. يقال: فلان متنسك. يعني متعبد، فالمقصود هنا بالمناسك يعني أعمال الحج.

"قوله تعالى: كَذِكْرِكُمْ آباءَكُمْ لأن الإنسان كثيرًا ما يذكر آباءه، وقيل: كانت العرب يذكرون آباءهم مفاخرة عند الجمرة، فأمروا بذكر الله عوضًا من ذلك."

كما جاء عن ابن عباس - ا - قال: "كان أهل الجاهلية يقفون في الموسم فيقول الرجل منهم: كان أبي يطعم، ويحمل الحمالات، ويحمل الديات، ليس لهم ذكر غير فعال آبائهم فأنزل الله على محمد ﷺ: فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ قيل لابن عباس في هذا، يعني كذكركم آباءكم قيل له: إن الرجل لا يأتي عليه اليوم، وما يذكر أباه. فقال: إنه ليس بذاك، ولكن يقول: تغضب لله إذا عُصي أشد من غضبك إذا ذُكر والداك بسوء[1] فحمله على معنى كهذا مع أن الظاهر اللهج بذلك، ولذلك جاء عن بعض السلف أنه يقول كما يقول الصبي: يا أبه، يا أمه. يعني الصبي كثير اللهج بذلك، وخصه ابن جرير - رحمه الله - بالتكبير[2] يعني هذا الذكر ما هو؟ التكبير، ووجه التشبيه بطلب الإكثار منه مع الاستكانة، والتضرع كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ يكثر من ذكر الله - تبارك، وتعالى - بالتكبير مع الاستكانة، والتضرع.

"قوله تعالى: آتِنا فِي الدُّنْيا كان الكفار إنما يدعون بخير الدنيا خاصة، لأنهم لا يؤمنون بالآخرة." 

فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا يعني أن الدنيا تكون هي غايته فيسأل الدنيا دون الآخرة، وقد جاء عن ابن عباس - ا - قال: "كان قوم من الأعراب يجيئون إلى الموقف فيقولون: اللهم اجعله عام غيث - سؤال الدنيا - وعام خصب، وعام ولاد حسن - يعني المواليد - لا يذكرون من أمر الآخر شيئًا، فأنزل الله فيهم: فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ" فيكون هذا سبب النزول. 

  1. تفسير البغوي (1/ 231).
  2. تفسير الطبري (3/ 541).

مرات الإستماع: 0

لما أمر الله -تبارك وتعالى- الناس إذا أفاضوا من عرفة أن يذكروه هناك، عند المشعر الحرام، على هداهم، أرشدهم بعد ذلك إلى الإكثار من ذكره، مع توجيههم فيما ينبغي عند السؤال والدعاء والطلب، فقال: فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ ۝ وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ۝ أُوْلَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ [سورة البقرة:200-202].

فقوله: فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فالقضاء هنا بمعنى الإتمام والفراغ من الشيء، فإن القضاء يأتي لمعانٍ متعددة منها الفراغ من العبادة، كما في هذا الموضع، والمعنى: إذا فرغتم من أعمال الحج، فأكثروا من ذكر الله، والثناء عليه كذكركم مفاخر الآباء، بل أعظم من ذلك.

ثم ذكر أحوال الناس في سؤالهم ورغبتهم وطلبهم من الله -تبارك وتعالى، فذكر الصنف الأول: الذين لا همة لهم إلا هذه الدنيا، وما فيها من الحطام الفاني، فقال: فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ [سورة البقرة:200] يدعو بأمور تحصل له في هذه الحياة، من صحة ومال وولد، ونحو ذلك، وليس له في الآخرة حظ ولا نصيب عند الله -تبارك وتعالى؛ لأنه لا يطلبها، ولا يعمل من أجلها، ولا يرجوها، وإنما قد قصر همته على هذه الدنيا، وما فيها.

وذكر الصنف الآخر: فقال: وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا [سورة البقرة:201] يعني: عافيةً، ورزقًا، وعلمًا نافعًا، وعملاً صالحًا، وولدًا، فيسألون ربهم -تبارك وتعالى- من الخيرات الدينية والدنيوية، ويسألون الحسنة في الآخرة، فالحسنة في الدنيا تشمل الرزق والولد والعمل النافع، وما إلى ذلك، وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وهي الجنة، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ [سورة البقرة:201] أي: اصرف عنا عذب النار، وهذا الدعاء هو من أجمع الدعاء، كما هو معلوم؛ ولهذا كان أكثر دعاء النبي ﷺ كما في الصحيحين[1].

أُوْلَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا [سورة البقرة:202] أي: أولئك الداعون بهذا الدعاء لهم ثواب عظيم، بسبب ما كسبوه من الأعمال الصالحة أُوْلَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا هذه الآية التي يعملونها، والرغبة إلى الله -تبارك وتعالى- والجد والاجتهاد وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ [سورة البقرة:202] فهو يحصي أعمال العباد، ويجازيهم عليها، من حاجة إلى عد وحسب وأعوان، أو إلى زمان طويل لكثرة الخلق، وكثرة أعمالهم.

ويُؤخذ من هذه الآيات من الهدايات فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ يعني بعد التحلل من النسك فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ كيف يكون ذكر الآباء؟ جاء عن عطاء -رحمه الله- يقول: هذا كقول الصبي: أبه، أمه[2]، يعني حينما يلهج الصغير الطفل باسم أبيه، واسم أمه، فهو يردد ذلك على لسانه، من غير أن يكل، أو يمل، يعني كما يلهج الصبي بذكر أبيه وأمه، فكذلك أنتم فالهجوا بذكر الله بعد قضاء النسك.

وكذلك أيضًا ما قاله جمع من أهل العلم من أن المراد فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أي: كما تذكرونهم في الموسم في منى بعد انصرافكم من عرفة ومزدلفة، تتفاخرون بالآباء، وتذكرون مآثر الأجداد، فينبغي أن يكون ذكر الله -تبارك وتعالى- أعظم من ذلك، فهذه مواطن لا ينبغي أن يُشتغل فيها بذكر أحد من الناس، سوى الله -جل جلاله، وتقدست أسماؤه.

فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ فهذا وغيره يدل على أن الذكر هو لب الحج، فإن الحج وأعمال الحج، كما جاء عن النبي ﷺ في الطواف والسعي ورمي الجمار، ونحو ذلك إنما شرعت لإقامة ذكر الله -تبارك وتعالى، وكما في قوله: وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ [سورة البقرة:203] وفي قوله: لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ [سورة الحج:28] قيل: هي العشر من ذي الحجة، والمعدودات هي أيام التشريق، وقد سئل النبي ﷺ: أي الحج أفضل؟ قال: العج والثج[3] والعج: هو رفع الصوت بالتلبية، والثج: هو نحر البدن، وذبح الهدي، فهذا أفضل الحج، كما صح عن النبي ﷺ.

ويُؤخذ من هذه الآية أيضًا: الأمر بالذكر عند انقضاء النسك فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فكما ذكرنا في شرح الأذكار أن العبادات تنقضي، والحج له منتهى، وأعماله محدودة، ولكن الذكر لا ينقضي، فالذكر على الدوام، فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللهَ فالفاء تدل على التعقيب والمباشرة، فلا توقف ولا انقطاع ولا غفلة، وإنما هو ذكر دائم مستمر؛ ولهذا لم يرد في شيء من العبادات الأمر بشيء منها مقترنًا بالكثرة إلا الذكر فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ۝  وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً [سورة الأحزاب:41، 42]، وقال: وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ [سورة الأحزاب:35] وهكذا في نصوص معروفة كثيرة، ذكرنا طرفًا منها في الكلام على شرح الأذكار.

 ويُؤخذ من هذه الآية: كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ هم يذكرون الآباء وإن علوا، يعني من الأجداد، فكل هؤلاء يقال له: أب، فالجد يقال له: أب، فذكرت هذه الآية الآباء مع أن ذلك يصدق على الآباء وإن علوا يعني الأجداد، فالجد والد، بل يقال للعم أب أيضًا.

ويُؤخذ من هذه الآية فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا أن الناس ليسوا في الطاعة سواء، فمن الناس من ليس له هم إلا الدنيا، فهو يعمل من أجلها، حتى لو قام بشيء من العبادات، فهو يطلب عائدتها الدنيوية، كما ذكرنا من قبل، فهو إن صام ليصح، وإن زكى من أجل أن ينمو ماله، وإن كان في صلة رحم فذلك من أجل أن ينسأ له في أثره، وهكذا في سائر أعماله، فهذا الذي ليس له هم إلا الدنيا لا يفرق بين هوىً يرديه، وصالح يقيمه، كما يقول الأستاذ محمد أبو زهرة -رحمه الله[4].

ولما أمر بالذكر قال: فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ [سورة البقرة:200] فقرن الذكر بالدعاء، كأنه يشير إلى أن المعتبر من الذكر ما يكون عن قلب حاضر فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا [سورة البقرة:200] فذكر سؤال وطلبًا، فهذا الداعي الذي يسأل ويطلب لا شك أنه ذاكر، وقد ذكرنا في الكلام على الأذكار أن الذكر يشمل الأنواع الثلاثة: الذكر الذي هو اللهج باللسان بالتكبير والتهليل والتحميد والثناء والتمجيد، ونحو ذلك، وكذلك أيضًا السؤال والدعاء والطلب، رب اغفر لي، وارحمني، ونحو ذلك، فهذا من الذكر، وكذلك أيضًا الذكر بالجوارح، فتشتغل الجوارح بطاعة الله ، فهنا قرن بين الذكر والدعاء، فالداعي حينما يطلب حاجة فإنه يستحضر ذلك بقلبه ويقصده؛ ولذلك هنا ابتدأ بالذكر فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ والذكر هو مقدمة للسؤال والدعاء، وكما ذكرنا في الكلام على الفاتحة الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [سورة الفاتحة:2] فهذا حمد، الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [سورة الفاتحة:3] هذا ثناء؛ لأنه ثنى ذلك، فذكره ثانية، فهذا إعادة الحمد ثانيًا يقال له: الثناء، الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۝ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ [سورة الفاتحة:3-4] هذا التمجيد، والتمجيد يعني الكثرة بأوصاف الكمال ونحو ذلك، فهنا الذكر مقدمة للسؤال والدعاء، وكل ذلك يقال له: ذكر.

وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ [سورة البقرة:201] هنا ذكر الصنف الثاني، يعني الصنف الأول: وهم المفاليس في الآخرة، وهم من يقول: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ [سورة البقرة:200] يعني ليس له نصيب عند الله -تبارك وتعالى-؛ لأنه لا يطلبها، ولا يعمل من أجلها، وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ [سورة البقرة:201] فمثل هذا هو الكمال؛ لأن العبد لا غنى له عن ربه بحال من الأحوال، فهو بحاجة إلى أن يسأله مطالبه الدينية والدنيوية والأخروية، فموسى سأل أجل الأشياء فقال: رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ [سورة الأعراف:143] وسأل أقل الأشياء، فقال: رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ [سورة القصص:24] يعني كان بحاجة إلى طعام، ونحو ذلك، ومأوى، فعرَّض بالسؤال بعد أن سقى للمرأتين، كما قص الله -تبارك وتعالى- خبره في ذلك، فنحن نسأل أجل الأشياء، وهي خيرات الآخرة، وأقل الأشياء من أمور الدنيا، فنقول: ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

يقول ثابت البناني -رحمه الله: أنه قال لأنس -رضي الله عنه: إن إخوانك يحبون أن تدعو لهم، فقال: اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، فأعاد عليه ثابت، يعني يريد سؤالاً فيه تفصيل، فقال: تريدون أن أشقق لكم الأمور، إذا آتاكم الله في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، ووقاكم عذاب النار، فقد آتاكم الخير كله[5].

ولهذا أنكر من أنكر من الصحابة والسلف على من كان يتكلف في الدعاء، يقول مثلاً: اللهم ارزقني القصر الأبيض عن يمين الجنة، يقول: يا بني سل الله الجنة، واستعذ به من النار، فإذا دخل الإنسان الجنة فعند ذلك يجد فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، فهذا التكلف الذي أولع به كثير من الأئمة في قنوتهم في صلاة التراويح، ونحو ذلك، فمثل هذا لا يشرع، وإنما يُدعا بالجوامع من الكلم، مما جاء في كتاب الله، أو سنة رسول الله ﷺ.

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً [سورة البقرة:201] هذا يدل على أن الإسلام لا يُعطل الدنيا، ولا يطلب من أتباعه أن يشتغلوا بالآخرة مع تعطيل الدنيا، ولكن يستعينون بالدنيا في سفرهم وسيرهم إلى الله -تبارك وتعالى، فلا بد لهم منها؛ لأنها موضع المعاش، فهي مرحلة إلى الآخرة، ويبالغ من يبالغ في الجانب الآخر، فيرون أن الاشتغال في عمارة الدنيا، وعمارة الأرض أنه هو المطلب، وأنه هو الذي ينبغي أن توجه إليه الهمم، وهذا غلط، فالله يقول: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ [سورة الذاريات:56].

فيأخذ الإنسان من هذه الحياة الدنيا ما يبلغهم، وما يكون به قوتهم، وما يحصل به استغناؤهم عن أعدائهم، وما تتحقق به مصالحهم، فيكون هؤلاء قد عمروا الدنيا، لكن على منهاج الله -تبارك وتعالى- وفق شريعته، عمارة لا تشغلهم عن الآخرة، ولا تنسيهم هذا السفر والسير إلى الله -تبارك وتعالى، فإن الناس يصيرون إليه ولا بد، وإنما هو خروج هذه النفس من الجسد، فإذا خرجت فعند ذلك يعاين الإنسان حقائق لم يكن يشاهدها، ولكنها وصفت له، وأخبر عنها، وتزول عنه حُجب كثيرة من أمور الغيب، فلا يبقى الإنسان محصورًا بين أسوار هذه الحياة الدنيا الضيقة المادية، وإنما ينظر إلى ما وراء هذه الحياة، من الحياة الأبدية السرمدية، حيث النعيم المقيم، والجنات والأنهار والقصور والحور والعين والسعادة التي لا يخالطها شقاء، ولا مرض ولا علل، ولا أوصاب، ولا هم ولا تعب، وإنما هي راحة مستديمة، أو الشقاء، نسأل الله العافية في تلك الدار، دار البوار، حيث لا راحة معها أبدًا.

كل ذلك نتائج المزاولات والأعمال والعقائد في هذه الحياة الدنيا، والعاقل من لم يشتغل بها عن الآخرة، ولكنه يعمل ويجد ويجتهد، ولكن يكون همه وسعيه الأبلغ هو طلب ما عند الله -تبارك وتعالى، فهؤلاء الذين يقولون: وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ۝ أُوْلَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ [سورة البقرة:201، 202] فهؤلاء هم الذين يعطون الجزاء الأوفى، وهؤلاء هم الذين يجدون نتائج الأعمال الصالحة من الجنات، والنعيم المقيم.

وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ هذا فيه إثبات صفة السرعة لله ، وقد قيل لعلي : كيف يحاسب الله الناس على كثرتهم؟ قال: كما يرزقهم على كثرتهم[6]، لو أن أحدًا يعطي خلقًا كثيرًا أرزاقًا أو أموالاً أو طعامًا فيحتاج إلى وقت، وربما يأتي اليوم الثاني وما أعطى كثيرًا منهم، وما وصل إليهم، ولكن الله -تبارك وتعالى- يرزق الناس كنفس واحدة، وهكذا يحاسبهم على أعمالهم كنفس واحدة، فهذه الآية تقرر هذه المفاهيم، والأصول الكبار، والمطالب العالية، فالعبد يستحي أن يشتغل في دعائه بطلب الدنيا دون ذكر الآخرة، يقول: يا رب ارزقني، يا رب أعطني في الدنيا، يا رب يسر لي كذا من المطالب الدنيوية، ولا يسأل شيئًا من المطالب الأخروية، هذا لا يليق بحال من الأحوال، فكيف لو أنه سخر عمله الصالح من أجل مطالب دنيوية، فهو يقرأ القرآن من أجل بركته، وهو يتصدق من أجل أن يدفع عن نفسه البلاء مثلاً، أو نحو ذلك، فهذا يكون على سبيل التبع لا إشكال، لكن أن يكون بالقصد الأول ولا يريد إلا هذا، فهذا غلط، لا يصح أن تستغل العبادات، وتعمل الطاعات من أجل مطالب دنيوية فقط، فإذا كان هذا لا يليق في باب الدعاء أن تفرد الدنيا فقط، ولا تُسأل الآخرة، فكيف بالعمل والطاعة التي شرَّعها الله ليتقرب إليه بها من أجل أمور عاجلة متقضية.

  1. أخرجه البخاري في كتاب الدعوات، باب قول النبي ﷺ: ربنا آتنا في الدنيا حسنة برقم: (6389) ومسلم في الذكر والدعاء والتوبة، باب فضل الدعاء باللهم آتنا في الدنيا، برقم: (2690).
  2. تفسير الطبري = جامع البيان ت شاكر (4/ 198).
  3. سنن الترمذي في أبواب الحج باب ما جاء في فضل التلبية والنحر (827) وحسنه الألباني في صحيح الجامع (1101).
  4. زهرة التفاسير (2/ 627).
  5. تفسير ابن أبي حاتم - محققا (2/ 614).
  6. تفسير ابن جزي = التسهيل لعلوم التنزيل (1/ 116).