الجمعة 23 / ربيع الأوّل / 1446 - 27 / سبتمبر 2024
سَلْ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ كَمْ ءَاتَيْنَٰهُم مِّنْ ءَايَةٍۭ بَيِّنَةٍ ۗ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ ٱللَّهِ مِنۢ بَعْدِ مَا جَآءَتْهُ فَإِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ

المصباح المنير التسهيل في علوم التنزيل لابن جزي مجالس في تدبر القرآن الكريم
مرات الإستماع: 0

"سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُ فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ۝ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ اتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ [سورة البقرة:211-212]، يقول تعالى - مخبراً عن بني إسرائيل -: كم شاهدوا مع موسى من آية بينة؟!"قوله سبحانه: سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ هذا سؤال تقريع، وتوبيخ، لا سؤال استفادة، والمعنى الذي ذكره ابن كثير - رحمه الله -: كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ المراد كم شاهدوا من الآيات البينات على يد أنبيائهم، ومن أعظمهم موسى ﷺ؟، كما قال الله : وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ [سورة الإسراء:101] هو الأصح في تأويل الآية، لا قول من قال: إن المقصود من الآية النبي ﷺ مما جاء به من دلائل صدقه، وأمارات نبوته، إذ ليس هذا هو الظاهر، وبالرغم من الآيات البينات، والشواهد الساطعات، والدلائل المؤكدات مَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ [سورة يونس:101].
"أيْ حجة قاطعة على صدقه فيما جاءهم به كَيَدِه، وعصاه، وفلقه البحر، وضرب الحجر، وما كان من تظليل الغمام عليهم في شدة الحر، ومن إنزال المن والسلوى، وغير ذلك من الآيات الدالة على وجود الفاعل المختار"ظللهم الغمام حينما كانوا في التيه فالتفحوا بوهج الحر؛ لأنهم تاهوا في الصحراء، فكان الغمام يظللهم، ويتنزل عليهم من لطف الله بهم، وحسن تدبيره المن والسلوى كما أخبر سبحانه بقوله: وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى [سورة البقرة:57].
"وصِدْقِ من جرت هذه الخوارق على يديه، ومع هذا أعرض كثير منهم عنها، وبدلوا نعمة الله كفراً، أي استبدلوا بالإيمان بها الكفر بها، والإعراض عنها، وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُ فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ [سورة البقرة:211]، كما قال تعالى إخباراً عن كفار قريش: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ۝ جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ [سورة إبراهيم:28-29].

مرات الإستماع: 0

"سَلْ بَنِي إِسْرائِيلَ على وجه التوبيخ لهم، وإقامة الحجة عليهم.

 مِنْ آيَةٍ معجزات موسى، أو الدلالات على نبوة محمد ﷺ"

 كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ يعني: المعجزات، قال: معجزات موسى  وهذا الذي اختاره الحافظ ابن كثير - رحمه الله -[1] وهو الظاهر المتبادر.

يعني: أن الله أعطاهم من الآيات: كفلق البحر، وضرب موسى ﷺ بعصاه الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينًا، وكذلك أيضًا تظليل الغمام، وإنزال المن، والسلوى، إلى غير ذلك من الآيات الكثيرة التي أعطاهم الله إياه، ومع ذلك كانوا في غاية العتو، والظلم، والضلال فلم تنفعهم هذه الآيات، فهذه الآيات التي أعطاها الله لموسى ﷺ قال: أو الدلالات على نبوءة محمد ﷺ سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ على نبوة النبي ﷺ لكن الأول أقرب - والله أعلم -.

"وَمَنْ يُبَدِّلْ وعيد. وَيَسْخَرُونَ كفار قريش سخروا من فقراء المسلمين كبلال، وصهيب"

على كل حال هي لا تختص بكفار قريش زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا عبّر بالفعل المضارع ليدل ذلك - والله أعلم - على أن هذا وصف متجدد لهؤلاء الكفار، السخرية من أهل الإيمان فهذا أمر لم يزل إلى يومنا هذا، فهذا عملهم، وديدنهم، وشغلهم السخرية من أهل الإيمان، يعني هم لا يسخرون من الضعفاء: كبلال، وصهيب بل يسخرون من أهل الإيمان، وهكذا من كان قبل النبي ﷺ أيضًا هذا حال الكفار، يعني نوح ﷺ كانوا يسخرون منه حينما كان يبني، ويصنع السفينة وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ [هود: 38] هذا منذ أول الرسل - عليهم الصلاة، والسلام - وهكذا ما، وقع لشعيب  يقولون لهم: أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ [هود: 87] وصالح - عليه الصلاة، والسلام - قالوا له على سبيل السخرية أيضًا على قول في تفسير الآية: قَدْ كُنْتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَذَا [هود: 62] يعني كنا نرجوك لعظائم الأمور، ونرجو عقلك، ورشدك، ثم بعد ذلك جئتنا بهذا الذي جئت به، وهكذا إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ ۝ وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ [المطففين: 29 30].

  1. تفسير ابن كثير (1/568).

مرات الإستماع: 0

ثم قال: سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ [سورة البقرة:211] فحينما ذكر حال هؤلاء من المتأخرين عن قبول الحق: أنهم ماذا ينتظرون إلا مجيء الرب -تبارك وتعالى- لفصل القضاء، وعند ذلك يندمون؟! قال بعد ذلك: سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ فذكر ضربًا من هؤلاء المنحرفين المبدلين الكافرين، وهم بنو إسرائيل، فهؤلاء ذكرهم تسلية للنبي ﷺ، ومن أجل أن يعتبر بهم المخاطَب، أو السامع، سل -أيها الرسول- بني إسرائيل المعاندين المكذبين لك كم أعطيناهم من آية واضحة في كتبهم، تهديهم إلى الحق، فكفروا، وأعرضوا، وحرفوا الكلم عن مواضعه، فكانوا مبدلين نعمة الله -تبارك وتعالى- بالوحي، وبيان الحق بالكفر والتحريف والإعراض بعد قيام الحجة، ومثل هؤلاء فإن الله -تبارك وتعالى- قد توعدهم بأشد العقوبة، فقال: وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.

ويُؤخذ من هذه الآية من الهدايات: أنه يعظم ويقبُح ممن جاءته البينات والأدلة الواضحات، والعلم الصحيح أن يقع منه النكوص والتبديل والتحريف والإعراض، وأن من أنعم الله -تبارك وتعالى- عليه بنعمة دينية أو دنيوية، فإن الواجب عليه أن يشكر هذه النعمة، لا أن يقابل ذلك بالكفران، فإن ذلك حري بأن ترحل عنه هذه النعمة، وتزول، ويجازى على ذلك بالعقوبة، فتترحل عنه عافية الله -تبارك وتعالى، وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ لاحظ أنه جاء هنا بالحكم عامًا، حيث تحدث عن بني إسرائيل، ثم جاء بحكم عام، يشمل هؤلاء وغيرهم ممن يبدل نعمة الله كفرًا.

والنعمة أيضًا هنا مفرد مضاف إلى معرفة نِعْمَةَ اللَّهِ وهذا يكسبه العموم، يعني نعم الله، ومن يبدل نعم الله من بعد ما جاءته فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ فتبديل النعم بعد ما جاءت الإنسان يشمل ذلك النعم الدينية والنعم الدنيوية، فالنعم الدينية أن يعمل بخلاف الحق، أو يبدل الحق، أو يكذب على الله -تبارك وتعالى- فينسب إليه وإلى دينه ما ليس منه، فيكون ممن يحرِّف الكلم عن مواضعه، والنعم الدنيوية يكون الإنسان مبدلاً لها إذا لم يقابل ذلك بشكر الله -تبارك وتعالى- عليها، فبدلاً من الشكر يستعمل هذه النعم في الطغيان، وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.

وقد يكون هذا بالنكران كما وقع لقوم سبأ فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا [سورة سبأ:19] وفي القراءة الأخرى: (باعَدَ بين أسفارنا)[1] باعَد على سبيل الخبر، فالقرى كانت متجاورة، يخرجون من قرية من اليمن إلى الشام، فتتراءى لهم القرية الأخرى، ولا يحتاجون إلى التزود، وليسوا في حال من الخوف، بل في أمن، ومع ذلك قالوا: رَبَّنَا بَاعِدْ كأنهم قالوا: نريد أن نذوق السفر الحقيقي، والمشقة والتعب، ونقطع الأرض الشاسعة، فهذا كفران للنعمة، وعلى القراءة الأخرى لم يعترفوا بهذه النعمة العظيمة، وإنما جحدوا، وقالوا: الأسفار متباعدة.

فهذا يقع كثير لطوائف من الناس، حيث يجحدون نعمة الله عليهم، فيشتكون دائمًا، ويتذمرون قلة ما بأيديهم من العرض الدنيوي، وهم في خير وعافية من الله ، وربما يشتكي الإنسان المرض والعلة، ونحو ذلك، وهو في عافية من الله -تبارك وتعالى، وربما يشتكي أمورًا تنغص حياته، وهو في بحبوحة من العيش، فهو لا يشكر هذه النعم، وربما يستعملها في غير وجهها الصحيح، كما نسمع ونشاهد في بعض الصور والحالات، ونحو ذلك من تضييع النعم والإسراف والتبذير، ومشاهد تدل على بطر وطغيان، وأفعال تدل على سفه، وقلة حياء من الله، وقلة حياء من الناس، وفي بلاد قريبة يبحثون عن لقمة عيش، وربما البعض يبحث عن ذلك في المزابل، ونجد آخرين يتقلبون في النعم، ولا يشكرون الله -تبارك وتعالى- على ذلك، فمثل هؤلاء قد يعاقبون، وقد تعاقب الأمة بأكملها إذا لم تأخذ على يد هؤلاء السفهاء، فتترحل هذه النعم، ويصير الناس إلى حال يبحثون فيها عن شيء يقيم أصلابهم، ويتذكرون هذه النعم، ويذكرونها لمن بعدهم، فتكون مجرد ذكرى عابرة، كما أن الناس اليوم يتذكرون الفقر والشدة، وشظف العيش الذي عاشه آباؤهم، فهذه النعم -أيها الأحبة- إن لم تذكر وتشكر، فإنها ترحل، والله المستعان.

ونسأل الله أن لا يؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، وأن يرزقنا وأياكم شكر نعمته، فهذا وعيد في هذه الآية، جاء على صيغة الخبر أيضًا فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ فهذا وعيد لكل من بدل نعمة الله من بعد ما جاءته.

وهنا قال: وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ ولم يقل: فإنه شديد العقاب، فأظهر لفظ الجلالة في مقام يصح فيه الإضمار، لتربية المهابة، ولا شك أنه أفخم وأعظم وقعًا في النفوس والقلوب لدى السامعين، فيوجب الخوف منه ومراقبته. 

  1. هي يعقوب الحضرمي (رَبُّنَا بَاعَدَ) بالنصب، كما في معاني القراءات للأزهري (2/ 293).