السبت 24 / ربيع الأوّل / 1446 - 28 / سبتمبر 2024
إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَٱلَّذِينَ هَاجَرُوا۟ وَجَٰهَدُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ أُو۟لَٰٓئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ ٱللَّهِ ۚ وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

المصباح المنير التسهيل في علوم التنزيل لابن جزي مجالس في تدبر القرآن الكريم
مرات الإستماع: 0

قال المفسر - رحمه الله تعالى - في تفسير قوله تعالى: يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ۝ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [سورة البقرة:217-218].
"روى ابن أبي حاتم عن جندب بن عبد الله أن رسول الله ﷺ بعث رهطاً، وبعث عليهم أبا عبيدة بن الجراح ، فلما ذهب ينطلق بكى صبابة إلى رسول الله ﷺ فحبسه، فبعث عليهم مكانه عبد الله بن جحش ، وكتب له كتاباً، وأمره أن لا يقرأ الكتاب حتى يبلغ مكان كذا وكذا، وقال: لا تكرهن أحداً على السير معك من أصحابك، فلما قرأ الكتاب استرجع، وقال: سمعاً وطاعة لله ولرسوله، فخبرهم الخبر، وقرأ عليهم الكتاب، فرجع رجلان وبقي بقيتهم، فلقوا ابن الحضرمي فقتلوه، ولم يدروا أن ذلك اليوم من رجب أو من جمادى، فقال المشركون للمسلمين: قتلتم في الشهر الحرام، فأنزل الله: يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ... الآية[1]"
فهذه الآية يحتاج إليها المسلمون كثيراً في هذه الأيام خاصة حينما يهاجمهم الكفار بالدعايات الكاذبة، والأقاويل المغرضة، ويشنعون علي المسلمين نظراً لتصرفات فردية صدرت من بعضهم لا تمثل جمعهم، وإذا بلغك دفاع ورد من المسلمين عليهم فهو في غاية التهافت، فلا يخلو إما أن يكون شناعة على هذا المتصرف دون نظر إلى فعل الكفار، وإما تملصاً من حقائق الدين وشرائع الإسلام، أو أخذاً ببعض النصوص دون التفات إلى النصوص الأخرى في الباب نفسه، فهذه القضية استغلها المشركون استغلالاً شنيعاً، وأرادوا أن يُلحقوا من جرائها النقيصة بالمسلمين، وأن يشوهوا صورتهم، ويسيئوا إلى سمعتهم، كون هذه السرية خرجت في شهر جمادى، والتقوا بتلك القافلة في آخر شهر جمادى الثاني، وكان هؤلاء الكفار يريدون مكة، وليس بينهم وبين حدود أرض الحرم إلا مسافة يسيرة إن دخلوها نجوا، فتردد المسلمون هل دخل الشهر الحرام أو لم يدخل؟، فاجتهدوا في عدم دخوله، عند ذلك أقدموا فلقوا ابن الحضرمي فقتلوه ... القصة، عندئذ رفع الكفار عقيرتهم يبثون الكذب والبهتان ضد المسلمين، فإذا المسلمون الذين كانوا في مكة ولم يهاجروا بعدُ انبروا للدفاع عن إخوانهم لما سمعوا سهام النقد توجه إليهم معتذرين لهم بكونهم لم يعلموا بدخول الشهر.
عندها نزل القرآن الكريم بالحادثة مفصلاً فيها، فأجاب عن الجانب الأول بما يتعلق بالمسلمين بكلمة قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ أي: هذا أمر عظيم.
وأجاب عن الجانب الآخر - الكفار - فقال: إن فتنتكم الناس عن دينهم، وكفركم بالله العظيم، وإفسادكم في الأرض؛ أعظم، وأشنع، وأشد جرماً مما وقع من هذه الطائفة التي انتهكت حرمة الشهر الحرام، فكيف تشنعون عليهم، وأنتم ترتكبون ما هو أقبح، وأشد، وأنكى جرماً من صنيعهم، هكذا جاء رد القرآن فقطع عليهم الطريق، وألجم أفواههم بهذا الجواب، وهذا فقه في الرد، ومنهج للقرآن في الرد على دعاية الكفار المغرضة، ولذا كان لا بد لمن يتكلم في هذه المسائل أن يبني كلامه على علم، وعدل، وفقه، فيما يجب أن يقال في هذه المقامات لأعداء الله .
وأما سبب استرجاع عبد الله بن جحش فإنه يعود إلى كونه مقدماً على أمر قد تكون النجاة فيه ضعيفة؛ فعدد الذين خرجوا معه قليل لم يتجاوزوا الثمانية، والمكان لا يأمنون فيه على أنفسهم وأرواحهم خاصة بين مكة والطائف - ثقيف، وقريش -، إضافة إلى أن النبي ﷺ فتح باب الخيار لمن أراد أن يرجع منهم، وإن كان الصحيح عند الجمع بين الروايات أنه لم يرجع منهم أحد، وأما ما قيل من رجوع اثنين منهم فإنه لم يكن إلى المدينة بل كان لسبب آخر وهو أن سعد بن أبي وقاص ، وعتبة بن غزوان أضلا بعيراً لهما كانا يعتقبانه أي: يركبانه بالتعاقب، والتناوب، فكانا يبحثان عنه، فلم يكن ذلك رجوعاً عن هذه السرية، ويشهد لهذا هذه الرواية.
"وقال عبد الملك بن هشام - راوي السيرة -: عن زياد بن عبد الله البكائي، عن محمد بن إسحاق بن يسار المدني - رحمه الله - في كتاب السيرة له أنه قال: وبعث رسول الله ﷺ عبد الله بن جحش بن رئاب الأسدي في رجب مقفله من بدر الأولى، وبعث معه ثمانية رهط من المهاجرين ليس فيهم من الأنصار أحد، وكتب له كتاباً، وأمره أن لا ينظر فيه حتى يسير يومين، ثم ينظر فيه فيمضي لما أمره به، ولا يستكره من أصحابه أحداً، وكان أصحاب عبد الله بن جحش من المهاجرين، ثم من بني عبد شمس بن عبد مناف أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف، ومن حلفائهم عبد الله بن جحش، وهو أمير القوم، وعكاشة بن محصن أحد بني أسد بن خزيمة، ومن بني نوفل بن عبد مناف عتبة بن غزوان بن جابر حليف لهم، ومن بني زهرة بن كلاب سعد بن أبي وقاص، ومن بني عدي بن كعب بن ربيعة حليف لهم من عنز بن وائل، وواقد بن عبد الله بن عبد مناف بن عرين بن ثعلبة بن يربوع أحد بني تميم حليف لهم، وخالد بن البكير أحد بني سعد بن ليث حليف لهم، ومن بني الحارث بن فهر سهيل بن بيضاء وأرضاهم أجمعين، فلما سار عبد الله بن جحش يومين فتح الكتاب فنظر فإذا فيه: إذا نظرت في كتابي هذا، فامض حتى تنزل نخلة بين مكة والطائف ترصد بها قريشاً، وتعلم لنا من أخبارهم، فلما نظر عبد الله بن جحش في الكتاب قال: سمعاً وطاعة، ثم قال لأصحابه: قد أمرني رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أن أمضي إلى نخلة أرصد بها قريشاً حتى آتيه منهم بخبر، وقد نهاني أن أستكره أحداً منكم، فمن كان منكم يريد الشهادة ويرغب فيها فلينطلق، ومن كره ذلك فليرجع، فأما أنا فماض لأمر رسول الله ﷺ، فمضى ومضى معه أصحابه لم يتخلف عنه منهم أحد، فسلك على الحجاز حتى إذا كان بمعدن فوق الفرع يقال له: بُحران أضل سعد بن أبي وقاص وعتبة بن غزوان - ا - بعيراً لهما كانا يتعقبانه، فتخلفا عليه في طلبه، ومضى عبد الله بن جحش وبقية أصحابة حتى نزل بنخلة، فمرت به عير لقريش تحمل زبيباً وأدماً وتجارةً من تجارة قريش..."الأدم: يعني الجلود.
"فيها عمرو بن الحضرمي، واسم الحضرمي عبد الله بن عباد أحد الصدف، وعثمان بن عبد الله بن المغيرة، وأخوه نوفل بن عبد الله المخزوميان، والحكم بن كيسان مولى هشام بن المغيرة، فلما رآهم القوم هابوهم، وقد نزلوا قريباً منهم، فأشرف لهم عكاشة بن محصن وكان قد حلق رأسه؛ فلما رأوه أمنوا، وقالوا: عمار لا بأس عليكم منهم"أرادوا أن هؤلاء جاءوا من العمرة.
"وتشاور القوم فيهم، وذلك في آخر يوم من رجب، فقال القوم: والله لأن تركتم القوم هذه الليلة ليدخلنّ الحرم، فليمتنعن منكم، ولأن قتلتموهم لتقتلنهم في الشهر الحرام"هذه الرواية باعتبار أنهم يعرفون أنه قد دخل الشهر، وفي رواية أخرى أنهم ترددوا في دخول الشهر الحرام، ويفهم من مجموع الروايات أنه وقع عندهم شيء من التردد والالتباس، وعند من أجرى مقتضى القواعد فإن الأصل بقاء شهر جمادى، فيباح لهم ما أقدموا عليه.
"فتردد القوم، وهابوا الإقدام عليهم، ثم شجعوا أنفسهم عليهم، وأجمعوا على قتل من قدروا عليه منهم، وأخذ ما معهم، فرمى واقد بن عبد الله التميمي عمرو بن الحضرمي بسهم فقتله، واستأسر عثمان بن عبد الله، والحكم بن كيسان، وأفلت القوم نوفل بن عبد الله فأعجزهم، وأقبل عبد الله بن جحش وأصحابه بالعير والأسيرين حتى قدموا على رسول الله ﷺ المدينة، قال ابن إسحاق: وقد ذكر بعض آل عبد الله بن جحش أن عبد الله قال لأصحابه: إن لرسول الله ﷺ مما غنمنا الخمس، وذلك قبل أن يفرض الله الخمس من المغانم، فعزل لرسول الله ﷺ خمس العير، وقسم سائرها بين أصحابه، قال ابن إسحاق: فلما قدموا على رسول الله ﷺ قال: ما أمرتكم بقتال في الشهر الحرام، فوقف العير، والأسيرين، وأبى أن يأخذ من ذلك شيئاً، فلما قال ذلك رسول الله ﷺ أسقط في أيدي القوم، وظنوا أنهم قد هلكوا، وعنفهم إخوانهم من المسلمين فيما صنعوا، وقالت قريش: قد استحل محمد ﷺ وأصحابه الشهر الحرام، وسفكوا فيه الدم، وأخذوا فيه الأموال، وأسروا فيه الرجال، فقال من يرد عليهم من المسلمين ممن كان بمكة إنما أصابوا ما أصابوا في شعبان، وقالت اليهود: تفاءلوا بذلك على رسول الله ﷺ، عمرو ابن الحضرمي قتله واقد بن عبد الله، عمروٌ عَمَرت الحرب، والحضرمي...."اليهود يستنبطون من الأسماء معاني تروق لهم، ويريدون بكلامهم أن الحرب قامت بين قريش وبين النبي ﷺ، فأفرحهم هذا كثيراً، ظناً منهم أن هذه الحادثة ستكون مؤذنة بقيام حرب، وصنيعهم هذا يشبه حال الوَزَغ التي كانت تنفخ في النار على إبراهيم لكن مشيئة الله كما أخبر عنها: كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا [سورة المائدة:64].
"عمروٌ عمرت الحرب، والحضرمي حضرت الحرب، وواقد بن عبد الله وقدت الحرب، فجعل الله عليهم ذلك لا لهم"ولم يقولوا: عمرو عمرت البلاد وما أشبه ذلك، إمعاناً منهم في التأكيد على المعنى الذي يريدون.
"فلما أكثر الناس في ذلك أنزل الله على رسول الله ﷺ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ أي: إن كنتم قتلتم في الشهر الحرام فقد صدوكم عن سبيل الله مع الكفر به، وعن المسجد الحرام، وإخراجكم منه وأنتم أهله؛ أكبر عند الله من قتل من قتلتم منهم"الأقاويل في تفسير الآية كثيرة وفي بعضها بُعد، إلا أن ما ذكره ابن كثير - رحمه الله - عليه عامة المفسرين من السلف والخلف، وهو من أحسن ما تفسر به الآية، والمقصود أنه رد على المشركين، إذ كيف تستعظمون علينا القتال في الشهر الحرام، وما تفعلون أنتم من الصد عن سبيل الله لمن أراد الإسلام، ومن الكفر بالله، والصد عن المسجد الحرام، ومن إخراج أهل الحرم أكبر جرماً عند الله كما قال الله سبحانه قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ أي: هذا الأمر عظيم.
قوله سبحانه: وَكُفْرٌ بِهِ راجع إلى آخر مذكور وهو صد عن سبيل الله، وقد جرى على خلاف الأصل، إذ الأصل أن الضمير يرجع إلى أقرب مذكور.
ولا يفهم أحد أن المسلمين خرجوا مختارين، أو أنهم أخذوهم وألقوهم خارج مكة أو خارج الحرم، لا، لكن يقال: إنهم فعلوا معهم ما ضَيّق عليهم حتى اضطروهم إلى الخروج لذلك سماه الله إخراجاً، كما قال الله : يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ [سورة الممتحنة:1] مع أن الرسول ﷺ والصحابة خرجوا بأنفسهم لكنهم حملوهم على الخروج، فصح نسبة ذلك إليهم، ومثله قوله : الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ [سورة الحج:40] أي: حُملوا على الخروج من ديارهم بما حصل لهم من الأذى والتضييق.
وقوله سبحانه: وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ يعني من هذا الفعل الذي حصل.
وقوله سبحانه: وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ أي: وحمْل الناس على الكفر، وتبديل الدين الذي أنزله الله ، هذا أعظم من القتل في الشهر الحرام.
وأهل العلم مختلفون اختلفاً مشهوراً في مسألة نسخ القتال في الأشهر الحرم، فمنهم من يقول: إن هذه الآية في سورة البقرة منسوخة بقوله: وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً [سورة التوبة:36] فيدخل في ذلك قتالهم في كل وقت على هذا المعنى، وآية السيف فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ [سورة التوبة:5]، وذهب إليه كبير المفسرين ابن جرير الطبري - رحمه الله -، والقاعدة تقول: إن النسخ لا يثبت بالاحتمال.
ويستدل القائلون بالنسخ كذلك بوقائع مثل حصار النبي ﷺ لأهل الطائف في شهر ذي القعدة وهو من الأشهر الحرم، ومن تأمل تلك الوقائع يجد أنها لم تكن واقعة ابتداءً من رسول الله ﷺ في قتال المشركين، وإنما غاية ما في الأمر أنهم ابتدءوه، فالنبي ﷺ لما فتح مكة في رمضان اجتمعت هوازن ومن دخل تحتها لقتال النبي ﷺ، وكمنوا له في وادٍ بين مكة والطائف من وراء عرفة يقال له: وادي حنين، فخرج إليهم النبي ﷺ في شهر شوال وهو ليس من الأشهر الحرم، وجعل يتبع فَلّهم - المنهزمين منهم - الذين تحصنوا بحصن الطائف، فهذا من لواحق وتوابع الغزوة، ولم يكن ذلك ابتداءً من رسول الله ﷺ، فما وقع في حنين، وفي أوطاس؛ لم يكن إلا امتداداً لغزوة هوازن، ولا يعلم شيء في سيرة رسول الله ﷺ أنه ابتدأ القتال من غير مبادأة المشركين في شيء من الأشهر الحرم، وبهذا يجاب عن جميع الأمثلة والشواهد التي يستدل بها من يقول بأن الآية منسوخة، وأن القتال في الأشهر الحرم جائز، فَيُخلص من هذا أن الأقرب أن حرمتها باقية، وآية براءة التي يستدلون بها هي آخر ما نزل في القتال، والله يقرر فيها مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً والله أعلم بالصواب.
"وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ أي: قد كانوا يفتنون المسلم في دينه حتى يردوه إلى الكفر بعد إيمانه، فذلك أكبر عند الله من القتل"كثير من السلف يفسر الفتنة في الآية بالشرك، والمعنى الذي مشى عليه ابن كثير أخص من ذلك إذ المراد بالفتنة عنده: هي حمل الناس على الكفر، وإضلال الناس عن دين الله وهذا أعظم من القتل، وهذا المعنى ذكره ابن القيم - رحمه الله - من معاني الفتنة، وحمل عليه هذه الآية ونظائرها.
وأما الفتنة التي ترد مضافة إلى الله ، فتأتي بمعنى الابتلاء والامتحان كما قال الله - سبحانه -: وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ [سورة العنكبوت:3] يعني امتحناهم، وبلواهم، وهي خلاف الفتنة التي تقع بين المسلمين من الاقتتال وما أشبه ذلك كتلك التي قال عنها النبي ﷺ فيما رواه عنه أبو هريرة : تكون فتنةٌ النائمُ فيها خير من اليقظان، واليقظان فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الساعي[2]، فهذه في الشر الذي يقع بين المسلمين والقتال، ويختلف عنها الفتنة التي ذكرها الله في قوله: إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ [سورة التغابن:15]، وجاء في أول حديث حذيفة: فتنة الرجل في أهله، وماله، وولده، وجاره[3] فعدها فتنة وذلك لتعلق القلب بالأموال، والأولاد، مما يستدعي ترك القيام ببعض وظائف العبودية، فالفتنة تأتي بمعانٍ متعددة، لكن المقصود بها هنا هذا المعنى الذي أورده ابن كثير، والله أعلم.
"وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ أي: ثم هم مقيمون على أخبث ذلك، وأعظمه؛ غير تائبين، ولا نازعين"أعداء الله لن ينتهوا عن قتال أهل الإٍسلام حتى يتخلوا عن دينهم، وينكصوا على أعقابهم، ما لم يحدث ذلك فسيستمر قتالهم للمسلمين، وتنكيلهم بهم، وأما رضاهم فـلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ [سورة البقرة:120]، فالإنسان أياً كان لن يسلم منهم بحال ما لم يوافقهم على دينهم، وملتهم.
"قال ابن إسحاق: فلما نزل القرآن بهذا من الأمر، وفرج الله عن المسلمين ما كانوا فيه من الشدة؛ قبض رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - العير والأسيرين، وبعثت إليه قريش في فداء عثمان بن عبد الله، والحكم بن كيسان، فقال رسول الله ﷺ: لا نفديكموهما حتى يقدم صاحبانا - يعني سعد بن أبي وقاص وعبتة بن غزوان -، فإنا نخشاكم عليهما، فإن تقتلوهما نقتل صاحبيكم، فقدم سعد وعتبة، ففداهما رسول الله ﷺ منهم، فأما الحكم بن كيسان فأسلم، وحسن إسلامه، وأقام عند رسول الله ﷺ حتى قتل يوم بئر معونة شهيداً، وأما عثمان بن عبد الله فلحق بمكة فمات بها كافراً.
قال ابن إسحاق: فلما تجلى عن عبد الله بن جحش وأصحابه ما كانوا فيه، حين نزل القرآن طمعوا في الأجر، فقالوا: يا رسول الله ﷺ أنطمع أن تكون لنا غزوة نعطى فيها أجر المجاهدين؟، فأنزل الله : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [سورة البقرة:218]، فوضعهم الله من ذلك على أعظم الرجاء[4]"
فمع الإشكال الذي وقعوا فيه من القتال في الأشهر الحرام عُدت لهم غزوة، وفي التطبيق العملي على الواقع ينبغي لنا التفريق عند الحكم على الأمور، ووضع الموازين في نصابها، وأن ندرك حقائق الدين، وكنهها، ونقيم أود الجهاد على معايير صحيحة محكمة بالمصالح والمفاسد، وأن تكون غيرتنا على ديننا مضبوطة بلجام الشرع، ولا نجعل من تبريراتنا منطلقاً للإساءة على الإسلام، وإن أردنا الإحسان إليه، فالخطأ يبقى خطأ، والنية لا تصلح العمل الفاسد.
وأما من يتعلل بأن المسلمين الذين يقاتلون الكفار في الجهاد الشرعي الصحيح قد وقعت منهم أخطاء وتجاوزات كما حصل من خالد بن الوليد في القصة المعروفة، فالجواب أن ذلك الخطأ نادر، وقليل، ولم يكن الأصل، وهذا التصرف إنما وقع منهم بعد اجتهاد، ونظر، وقد جانبوا فيه الصواب، فهو مغفور لهم، ومتجاوز عنه لاجتهادهم، ولا ننسى فإن لهم من الحسنات العظام ما يكفر ذلك.
المهم أن مثل هذه الأمور ينبغي أن تضبط، ويحكم عليها بالعلم والعدل؛ لأن الله  يقول: وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى [سورة المائدة:8]، ويقول: إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقَيرًا فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا [سورة النساء:135] فلا يكون الحب أو البغض لأحد دافعاً لمجانبة العدل في الحكم على أفعال الناس، وتصرفاتهم، وإن كانت هذه الأمور كثُر فيها الالتباس لدى الكثير، والله المستعان.
  1. رواه البيهقي في السنن الكبرى برقم (17523) (9/11)، ورواه الطبراني في المعجم الكبير برقم (1648) (2/222).
  2. رواه مسلم في كتاب الفتن وأشراط الساعة - باب نزول الفتن كمواقع القطر برقم (2886) (4/2211).
  3. رواه البخاري في كتاب مواقيت الصلاة - باب الصلاة كفارة برقم (525) (1/536)، ومسلم في كتاب الفتن وأشراط الساعة - باب في الفتنة التي تموج كموج البحر برقم (7450) (8/173).
  4. جاء ذكر القصة في كتاب سيرة ابن هشام (1/188).

مرات الإستماع: 0

"إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا الآية الآية نزلت في عبد الله بن جحش، وأصحابه".

يعني الحادثة التي قُتل فيها ابن الحضرمي في الشهر الحرام، في شهر رجب، لكن الرواية ضعيفة، لما سألوا: أتطمع أن تكون لنا غزوة؟ ولكن الرواية التي ذكرتها قبل: أنه قال بعض الصحابة : إن لم يكن عليهم، وزر، فليس لهم أجر، فأنزل الله: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا. .. إلخ.

فهذه الرواية ثابتة، فيكون سبب النزول هو قول أولئك: بأنهم إن سلموا من الوزر، ليس لهم أجر. ومؤدى ذلك أنها نزلت في عبد الله بن جحش ومن كان معه، وكانوا ثمانية كلهم من المهاجرين. 

مرات الإستماع: 0

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ [سورة البقرة:218]، إن الذين آمنوا: أقروا وأذعنوا وصدقوا وانقادوا بقلوبهم وجوارحهم وألسنتهم، والذين هاجروا: بمفارقة ديارهم لله، وفي الله، وجاهدوا في سبيل الله: لإعلاء كلمته ونصر دينه، أولئك يرجون رحمة الله: أولئك يطمعون في رحمة الله -تبارك وتعالى- وفضله وثوابه، والله غفور رحيم: غفور لذنوب العباد يسترها، وهو الذي يقي العباد من تبعاتها وجرائرها، وهو رحيم يُنزل ألطافه ويُدخلهم جنته ويرزقهم رزقًا حسنًا.

يؤخذ من هذه الآية الكريمة من الهدايات: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ [سورة البقرة:218]، هنا لم يقل: إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله، فلم يأت بالعطف مُجردًا وإنما أعاد الموصول مع الأوصاف المذكورة بعد الإيمان، إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ [سورة البقرة:218]، فهذا يُفيد معنى وهو تعظيم هذه الأعمال، حيث لم يذكرها معطوفة على الإيمان بمجرد العطف وإنما أعاد الموصول معها، وَالَّذِينَ هَاجَرُوا، فهذه الأعمال لعِظمها ومنزلتها كأنها تستقل في تحقيق الرجاء، أو يُقال بأن ذلك باعتبار أن الإيمان هو الأصل وهذه فروع عنه فأعاد الموصول ثانية -والله تعالى أعلم.

كذلك أيضًا تأمل قوله -تبارك وتعالى- بعد هذه الأوصاف: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، قال: أُوْلَئِكَ [سورة البقرة:218]، أشار إليهم بالبعيد لعلو مرتبتهم ورفعة منزلتهم.

كذلك أيضًا ذكر الرجاء بعد هذه الأوصاف العظيمة الكاملة: أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ [سورة البقرة:218]، فكما يقول الحافظ ابن القيم -رحمه الله[1] بأن من رجا شيئًا استلزم رجاءه ثلاثة أمور:

الأول: محبة ما يرجوه.

الثاني: الخوف من فواته.

الثالث: السعي في تحصيله بقدر الإمكان.

أما الرجاء الذي لا يُقارنه شيء من ذلك فهو من باب الأماني، رجاء ليس معه حرص ولا بذل جهد، ولا محبة تحقيق هذا المطلوب المرجو، ولا الخوف من فواته، ومن غير سعي في طلبه وتحصيله، فهذا يعتبر مجرد أماني، والرجاء شيء والأماني شيء آخر، والواقع أن كل راجٍ فهو خائف، والسائر على الطريق إذا خاف أسرع السير مخافة الفوات، الإنسان يرجو أن يُدرك مطلوبًا فسافر إليه وهو يخشى أن يفوت هذا المطلوب فهو يُسرع ويحث السير، وهو حريص غاية الحرص على تحققه وحصوله، فتأمل كيف جعل رجاءهم بالإتيان بهذه الأعمال الجليلة، الإيمان والهجرة والجهاد، وبهذا نعلم أن الرجاء وحسن الظن بالله -تبارك وتعالى- إنما يكون مع الإتيان بالأسباب المطلوبة أسباب النجاة فيأتي العبد بها، ويسعى جاهدًا في تحقيقها، ثم بعد ذلك هو يُحسن الظن بربه -تبارك وتعالى- ويرجوه أن لا يكله إلى شيء منها وأن يجعلها موصلة إلى ما ينفعه ويصرف عنه ما يُعارضها ويُبطل أثرها كما يقول الحافظ ابن القيم في "الجواب الكافي"[2].

فهذا هو الرجاء مع حسن الظن، الإنسان يُحسن الظن بربه إذا أحسن العمل، أما إذا أساء وضيع حقوق الله -تبارك وتعالى، وانتهك حدوده فهذا لا محل لإحسان الظن معه.

وكذلك يؤخذ من هذه الآية من قوله: أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ [سورة البقرة:218]، بعد هذه الأعمال الثلاثة العظيمة أن العبد لا يجزم بقبول عمله، أو أن يحكم بنجاته، وإنما يعمل ويجد ويجتهد ثم يكون بعد ذلك راجيًا ويُحسن الظن بالله -تبارك وتعالى- أنه لا يُضيع عمله وسعيه وطاعته وإيمانه، أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ، فهذا يدل على أن هؤلاء أبعد ما يكون الواحد منهم من العُجب بالعمل، ومن أيضًا المقاصد السيئة الرياء والسمعة ونحو ذلك.

كذلك أيضًا أن هؤلاء لا يغترون بأعمالهم الصالحة، كما أنهم غير مُدلين على الله -تبارك وتعالى- بها، يعني: الواحد منهم لا يستشعر أنه مُتفضل على ربه بالاستقامة والطاعة، وإنما يستشعر فقره وحاجته، وأن الله -تبارك وتعالى- هو الذي هداه ووفقه وأعانه على ذلك كله، فيرجو أن يقبل الله -تبارك وتعالى- ذلك منه، وفي هذا أيضًا أن العبد مهما عمل من الأعمال الصالحة وبذل في مرضاة الله -تبارك وتعالى- فإنه لا ينبغي أن يعتمد عليها، لا يعتمد على هذا فالنبي ﷺ أخبرنا: إنه لن يدخل أحد الجنة بعمله، فقالوا: ولا أنت يا رسول الله! قال: ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمته[3]، فالعمل الصالح سبب، ولكن لا يستقل هذا السبب بدخول الجنة، فيكون العبد مع الجد والاجتهاد والعمل الصالح راجيًا للقبول ومغفرة الذنوب، وستر العيوب.

كذلك أيضًا هذا الثناء عليهم والوصف الذي وصفهم به أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ [سورة البقرة:218]، مع أنه أثنى عليهم ومدحهم بالإيمان والهجرة والجهاد، فيبقى بعد ذلك الرجاء وذلك أن الإنسان لا يدري بما يُختم له، وإنما الأعمال بالخواتيم، وكذلك أيضًا: أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ، من أجل ألا يتكل الإنسان على عمله وطاعته وعبادته فهذا كله يؤخذ من هذه الآية الكريمة.

وإذا كان هذا يعني أصحاب هذه الأعمال الجليلة يقول: أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ [سورة البقرة:218]، فماذا يقول المُضيع المُفرط الذي يجد ويجتهد في معاصي الله -تبارك وتعالى- ومساخطه ماذا يرجو مثل هؤلاء، إذا كان هؤلاء أصحاب الأعمال العظيمة يرجون رحمة الله، يعني: هؤلاء هم أصحاب الرجاء الصحيح، وليس الواحد منهم بجازم بمصيره ونهايته وقبول عمله مع هذه الأعمال، كما قال الله : وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ [سورة المؤمنون:60]، ويخاف أن لا يُقبل منه، فأين هذا من ذاك الذي قد أيقن أنه قد قُبل عمله وأنه قد تحققت فيه الهداية فهو يتساءل من الحاجة لصيام مثلاً عاشوراء وقد صام عرفة وهو يُكفر سنة ماضية وسنة آتية، عرفة يُكفر سنتين[4].

إذن لماذا نصوم عاشوراء، هذا خلاف هذه الآية تمامًا، هذا قد جزم وأيقن أنه قُبل، وأنه قد تحقق الأثر أيضًا من غفران الذنوب الماضية والمتقدمة في سنة آتية، لكن هؤلاء الذين وصفهم الله -تبارك وتعالى- ليسوا كذلك إطلاقًا، وبهذا تعرف الجواب عن مثل هذا الإيراد والسؤال بأن هذا السؤال في غير موضعه إنما يصدر عن نفس مغترة بالعمل قد ضمن النجاة في زعمه، وذلك قد يكون سببًا لحصول ووقوع ما لا يحتسب عند الله -تبارك وتعالى، فالعبد دائمًا يبقى بين الخوف والرجاء، بل قال كثير من أهل العلم: أنه في حال الصحة والقوة والعافية والنشاط يُغلب جانب الخوف ليكون الخوف رادعًا له عن مُقارفة ما لا يليق، فإذا كان في حال الاحتضار فإن يُغلب جانب الرجاء من أجل أن يموت وهو مُحسن الظن بربه -جل جلاله وتقدست أسمائه.

هذا ما يتعلق بهذه الآية الكريمة، والختم فيها جاء هكذا وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ، ما قال: والله يغفر لهؤلاء وإنما ذكر هذين الاسمين الكريمين إشارة إلى أن هؤلاء أهل المغفرة والرحمة، وأنهم قريبون منها، قريبون من مغفرة الله ورحمته -والله تعالى أعلم. 

  1. الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي (ص:39).
  2. الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي (ص:39).
  3. أخرجه البخاري، كتاب الرقائق، باب القصد والمداومة على العمل، برقم (6463)، ومسلم، كتاب صفة القيامة والجنة والنار، باب لن يدخل أحد الجنة بعمله بل برحمة الله تعالى، برقم (1162).
  4. أخرجه مسلم، كتاب الصيام، باب استحباب صيام ثلاثة أيام من كل شهر وصوم يوم عرفة وعاشوراء والاثنين والخميس، برقم (1162).